يمكن لأي شخص أو هيئة التي تقدر أن المبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لم تحترم من طرف أي شركة تمارس أنشطتها بالمغرب (سواء كانت مغربية الأصل أو متعددة الجنسيات) أوأي شركة مغربية تمارس أنشطتها بالخارج، أن تودع طلبا من شأنه الالتماس من نقطة الاتصال الوطنية  المساعدة في حل هذه المشاكل.

و قصد المساعدة في حل القضايا المطروحة فإن نقطة الاتصال الوطنية تقوم بالإجراءات التالية:

المرحلة 1 : تقييم أولي للطلب المودع لدى نقطة الإتصال الوطنية//ثلاثة أشهر

وتبدأ فترة الثلاثة أشهر ابتداء من تاريخ التوصل بالطلب لدى نقطة الإتصال الوطنية ، ولا سيما من خلال ملأ استمارة تتضمن جميع المعلومات بشأن الشكوىعبر شبكة الانترنيت و إرسالها لنقطة الإتصال الوطنية عن طريق البريد الالكتروني أو  بأي وسيلة كانت (البريد الإلكتروني أو أي مراسلات أخرى).و عند الاقتضاء، يمكن أن يبدأ عد هذه المرحلة ابتداء من التوصل بجميع المعلومات الإضافية التي يمكن لنقطة الاتصال الوطنية طلبها من أجل إتمام الشكوى.

عند التقييم الأولي، أي تقييم ما إذا كانت الشكوى تستحق دراسة معمقة أم لا من طرف نقطة الاتصال الوطنية،  تقوم نقطة الاتصال الوطنية بتحديد ما إذا كانت المسألة قد أثيرت بحسن نية ولها صلة بالمبادئ التوجيهية وتجيب الأطراف المعنية.

المرحلة 2: اقتراح المساعي الحميدة من طرف نقطة الإتصال الوطنية// ستة أشهر

تمتد هذه المرحلة ستة أشهر ابتداء من نهاية المرحلة الأولى.

إذا ارتأت نقطة الإتصال الوطنية أن الطلب لا يستحق مزيدًا من التعميق، تقوم  بإغلاق القضية و نشر بيان يشرح أسباب رفض الطلب.

إذا كانت  نقطة الإتصال الوطنية تعتبر أن الطلب يستحق مزيدًا من التعميق، فستقترح مساعيها الحميدة لمساعدة الأطراف في حل القضايا المثارة.

في هذه الحالة ، تقوم نقطة الاتصال الوطنية بعد موافقة الأطراف ، تسهيل الولوج إلى وسائل متفق عليها وغير النزاعية، مثل الصلح أو الوساطة، بغية مساعدة الأطراف على حل المشاكل.

في هذا السياق، تقوم  نقطة الإتصال الوطنية بمعالجة الشكوى بطريقة تضمن استقلالية وحيادية و شفافية الإجراءت. كما أن تقديم المساعي الحميدة من طرف نقطة الإتصال الوطنية تكون يطريقة مجانية.

المرحلة 3: نشر نتائج الإجراءات //ثلاثة أشهر

تدوم هذه المرحلة  على طول ثلاثة أشهرابتداء من نهاية عملية تقديم المساعي الحميدة، سواء توصلت الأطراف إلى اتفاق أم لا.

في نهاية الإجراءات وبعد التشاور مع الأطراف المعنية ، تقوم نقطة الإتصال الوطنية بنشر نتائج الإجراءات ، مع احترام سرية بعض المعلومات.

إذا لم يتوصل الأطراف إلى اتفاق ، تنشر نقطة الإتصال الوطنية بيانًا صحفيًا. أما إذا توصل الأطراف إلى اتفاق ، تصدر تقطة الإتصال الوطنية  تقريرا.