تعمل نقطة الاتصال الوطنية على تشجيع الشركات على التطبيق الفعال للمبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية من خلال ...

الترويج للمبادئ التوجيهية لOECD:

وبهذا المعنى ، تنظم وتشارك نقطة الإتصال الوطنية بالمغرب في أي حدث يتعلق بالمبادئ التوجيهية ل OECD ، وبشكل عام ، في أي حدث يتعلق بالسلوك المسؤول للشركات ؛ كما تنظم  ورشات عمل تدريبية حول الوساطة وغيرها من القضايا  المتعلقة به ، و تلقي مجموعة الندوات حول القضايا التي تهمها إلخ.

تلقي الاستفسارات المتعلقة بالمبادئ التوجيهية لOECD:

وبهذا المعنى ، تستجيب نقطة الإتصال الوطنية بالمغرب لطلبات المعلومات و الاستفسارات من جميع الأطراف المعنية فيما يتعلق بالمبادئ التوجيهية ، والسلوك المسؤول  للشركات...

المشاركة في حل القضايا التي يثيرها تنفيذ المبادئ التوجيهية في ظروف محددة:

وبهذا المعنى ،تشكل نقطة الاتصال الوطنية أيضا أرضية للوساطة والمصالحة من أجل حل القضايا العملية التي قد تنشأ عند تنفيذ المبادئ التوجيهية.

في هذا الإطار، و عند حدوث حالة مرتبطة بعدم احترام المبادئ التوجيهية، تقوم نقطة الاتصال الوطنية، بموافقة الأطراف المعنية، بتوفير و/أو تيسير الولوج إلى إجراءات توافقية مثل المصالحة أو الوساطة، قصد المساعدة في حل القضايا المطروحة و ذلك بطريقة مستقلة وشفافة وحيادية ومجانية.

 

 

إعداد تقرير سنوي إلى لجنة الاستثمار التابعة لOECD :

وبهذا المعنى ، تعد نقطة الإتصال الوطنية بالمغرب كل عام تقريرًا سنويًا عن (1) الأنشطة التي قامت بها خلال السنة ، سواء تعلق الأمر بالأحداث التي نظمتها نقطة الاتصال الوطنية أو التي شاركت فيها و ذلك بهدف الترويج للمبادئ التوجيهية لدى جمبع الأطراف المعنية  أو بهدف تحسين أداء نقاط الإتصال الوطنية (ورشات عمل من أجل بناء القدرات ، وتعلم الأقران ، تقييم الأقران) أو تعلق الأمر بنتائج القضايا المطروحة على نقطة الاتصال الوطنية ؛ (2) السياسات التي تتبناها الحكومة فيما يتعلق بالسلوك المسؤول للشركات ؛ و (3) المبادرات المتخذة فيما يتعلق بالعناية الواجبة ، لا سيما في قطاعات محددة (قطاع الصناعات الاستخراجية ، الأغذية الزراعية ، النسيج ، القطاع المالي ، المعادن).